منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)
مرحبا بكم في منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)
منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)
مرحبا بكم في منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)
منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا)

نرحب بكم في منتدى شباب ايت علي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
قانون جديد للتسجيل في المنتدى.....ستقوم بملئ كل الخانات الضرورية والضغط على تسجيل والمدير سيقوم بتنشيط حسابك والسلام ..........المنتدى بدا في تسجيل الاعضاء والمسيرين التسجيل مفتوح
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
zardi - 330
حكاية تنابلة الساطان I_vote_rcapحكاية تنابلة الساطان I_voting_barحكاية تنابلة الساطان I_vote_lcap 
karimovic - 5
حكاية تنابلة الساطان I_vote_rcapحكاية تنابلة الساطان I_voting_barحكاية تنابلة الساطان I_vote_lcap 
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط awlad ait ali ban abdala على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا) على موقع حفض الصفحات

 

 حكاية تنابلة الساطان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zardi
المدير العام
المدير العام
zardi


عدد المساهمات : 330
تاريخ التسجيل : 06/02/2011
العمر : 35
الموقع : kala.yoo7.com

حكاية تنابلة الساطان Empty
مُساهمةموضوع: حكاية تنابلة الساطان   حكاية تنابلة الساطان I_icon_minitimeالأربعاء 02 مارس 2011, 06:39


أكتب من غيظ ومن تعكر دم. والغيظ يزيد شهوة الكلام اضطراما. فتقول ثم تعود فتزيد ما قلت ثم تدلل على صحة القول بقول آخر. دوران في دوران، تسلمك النشوة واضطراب الغضب إلى اللاقرار.

كلام غرضه التخفف، ثم أن ترى ما قلت حين تهدأ نفسك فتعلم ماذا كنت تقول ولم كان الغضب.

والحكاية ببساطة أن حوارا دار أو لنقل أن حديثا دار بيني وبين زميل. كنت أتحدث في واد وهو يجيب من سفح. ثم أتحدث أنا من سفح وهو يجيب من شرفة. وقدرت ألا لقاء حتى استفزني في الحديث عبارة : نحن لا رغبة لنا بالتجربة من جديد، نحن نريد من يصلح أحوالنا .

قلت : ولم نستحق هذا الذي يصلح لنا أحوالنا .. والمظلوم ( قليل الأدب ) لا يغفر له ظلمه سوء أدبه. مع الفارق في التشبيه.

وهل الحياة إلا تجربة نكتشف خطأ أجزائها فنصلحها ، ثم نعود ونجرب . ثم نكتشف خطأ آخر وهكذا . ومن ذا الذي يملك الرؤية الواسعة التي تكشف له طريقه في أوله.

قال : النظرية شيء والتطبيق شيء آخر .

وأين تلك النظرية التي تثبت عند التحقيق كما هي على الورق . هل تتوقف الدنيا لأنه لا يمكن نقل التجارب من الورق تامة إلى الحياة ..

ثم قلت له : لماذا برأيك حدث ما حدث في خلاف أدى لحرب بين الصحابة في أول عهد الدولة الإسلامية . ألم يكن الله قادرا على أن تتأخر هذه الخلافات لقرن من الزمان يكون هذا الجيل الذي تربى على يد النبي على منهج هو اصح المناهج ( كما نؤمن ) وهم خير من تربى ( كما نؤمن أيضا ) – يكون هذا الجيل قد انقضى وتكون العلل ساعتها متاحة..

أيعني هذا أن الله يقول لنا : اخترت لكم منهجا هو آخر مناهج السماء التي أرسلها لكم .. ثم هو وقبل أن يجف مداده الذي كتبتموه به قد فشل في تنظيم حياتكم .. لأن النظرية شيء والتطبيق شيء .

ولو صح كلامك لكان واجبا على هؤلاء أن يسقطوا النظرية لأنهم أخطؤوا التطبيق . أو لأن النتائج لم تكن كما أرادوا ..

ألم يقل جاليليو أن الحجر والريشة الساقطان يصلان معا إلى الأرض .. وحين تجرب ذلك تخذلك الريشة فتباطأ وتتأخر أو لا تصل مطلقا ..

النظرية إطار عام .. والجهد الذي عليك أن توفر لها البيئة التي تصلح لها .. لتصبح النظرية قابلة للتطبيق . أما أن نهرج إلى فكرة المخلص الذي يحمل عنا أعباء أكلنا وشربنا وحريتنا. ثم نلعن مع ذلك كل من يحاول أن يأخذ بيدنا إلى أن نرى وأن نسمع وأن ننفض عنا الكسل فنحن كتنابلة السلطان ..

وتنابلة السلطان كانوا نزلاء دار عجزة ومنين فتحها سلطان عثماني في تركيا، فيها أكل وشرب ونوم. فكثر فيها العاطلون من غير العجزة حتى علم السلطان فأمر بمن هم دون العجزة أن يلقوا في النهر ..

ورآهم رجل ثري محسن, فسأل بعض الحرس : "من هؤلاء؟..وأين تذهبون بهم؟".

فقال الحرس:هؤلاء"تنابلة"!. وقد أمر الوالي برميهم في النهر, لأنهم يعيشون عالة على الناس ولا يؤدون عملا"

فقال الثري المحسن :"هؤلاء مساكين وأنا استطيع أن آويهم طلبا للثواب ,وكسبا للمغفرة.فان لدي بستانا كبيرا أربي فيه بعض الأبقار,فأجلب لها,في كل يوم مقدارا كبيرا من الخبز اليابس لغذائها.وفي البستان سواقي كثيرة يجري فيها الماء العذب الصافي.فليأت هؤلاء التنابلة إلى ذلك البستان فليسكنوا فيه,ويتقوتوا من ذلك الخبز اليابس,بعد أن يبلوه بالماء الجاري في تلك السواقي, فيلين, فيأكلوه" وكان بعض التنابلة في العربة يستمعون إلى كلام الرجل المحسن. وكان من جملتهم رجل عجوز مرمي على وجهه في العربة ويتدلى بعض جسمه خارجها,فرفع رأسه , وسأل الرجل المحسن :"التنقيع على من ؟" وهو يعني من الذي سيقوم بوضع الخبز اليابس بالماء حتى يلين فقال الثري :"عليكم طبعا" فصاح الرجل التنبل بسائق العربة : "سوق عربنجي ... للشط ! " أي سر في طريقك يا سائق العربة للشط..لترمينا فيه !!!

والتنبل كلمة تركية تعني الكسلان والبليد ..

أنا لا مشكلة لدي أن تكون ( تنبلا ) أبدا .. على ألا تطلب من الدنيا أن تمنحك شيئا .. ولا تشتك ظلمك لأحد .. للراحة ثمن ، فلا تطلب ما يأخذه المجتهدون.

و حين تحمل هم نفسك وهم التفكير فيها .. فحينها يكون للكلام معنى ويكون في الرأي الأخذ والرد والتصويب والمناقشة.

أما قبل ذلك. فكل الخطأ في أن نرهق أنفسنا في حوار يغضبني ... وتشمئز منه !! .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kala.yoo7.com
 
حكاية تنابلة الساطان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكاية حب
» حكاية حب
» حكاية حب
» حكاية ناس كثيرة
» حكاية لعبة الألوان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب ايت علي بن عبلا (كولومبيا) :: منتدى الآداب والــفــكــر والـــثــقـــافـــة :: قصص حكايات وروايات-
انتقل الى: